سورة الكهف - تفسير تفسير البيضاوي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
تفسير السورة  
الصفحة الرئيسية > القرآن الكريم > تفسير السورة   (الكهف)


        


{لََكِنَّا هُوَ الله رَبّى وَلاَ أُشْرِكُ بِرَبّى أَحَدًا} أصله لكن أنا فحذفت الهمزة بنقل الحركة أو دونه فتلاقت النونان فكان الإِدغام، وقرأ ابن عامر ويعقوب في رواية بالألف في الوصل لتعويضها من الهمزة أو لإِجراء الوصل مجرى الوقف، وقد قرئ: {لكن أنا} على الأصل وهو ضمير الشأن وهو بالجملة الواقعة خبراً له خبر {أنا} أو ضمير {الله} و{الله} بدله وربي خبره والجملة خبر {أنا} والاستدراك من أكفرت كأنه قال: أنت كافر بالله لكني مؤمن به، وقد قرئ: {لكن هو الله ربي ولكن أنا لا إله إلا هو ربي}.


{وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ} وهلا قلت عند دخولها. {مَا شَاء الله} الأمر ما شاء أو ما شاء كائن على أن ما موصولة، أو أي شيء شاء الله كان على أنها شرطية والجواب محذوف إقراراً بأنها وما فيها بمشيئة الله إن شاء أبقاها وإن شاء أبادها. {لاَ قُوَّةَ إِلاَّ بالله} وقلت لا قوة إلا بالله اعترافاً بالعجز على نفسك والقدرة لله، وإن ما تيسر لك من عمارتها وتدبير أمرها بمعونته وإقداره. وعن النبي صلى الله عليه وسلم: «من رأى شيئاً فأعجبه فقال ما شاء الله لا قوة إلا بالله لم يضره» {إِن تَرَنِ أَنَاْ أَقَلَّ مِنكَ مَالاً وَوَلَدًا} يحتمل أن يكون فصلاً وأن يكون تأكيداً للمفعول الأول، وقرئ: {أَقُلْ} بالرفع على أنه خبر {أَنَاْ} والجملة مفعول ثاني ل {تَرَنِ}، وفي قوله: {وَوَلَدًا} دليل لمن فسر النفر بالأولاد.


{فعسى رَبّى أَن يُؤْتِيَنِ خَيْرًا مّن جَنَّتِكَ} في الدنيا أو في الآخرة لإِيماني وهو جواب الشرط. {وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا} على جنتك لكفرك. {حُسْبَانًا مِّنَ السماء} مرامي جمع حسبانة وهي الصواعق. وقيل هو مصدر بمعنى الحساب والمراد به التقدير بتخريبها أو عذاب حساب الأعمال السيئة. {فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا} أرضاً ملساء يزلق عليها باستئصال نباتها وأشجارها.

4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11